لغز غير مسجل 13 من sami44

الحلبة التبنية اليونانية أو اختصارًا الحلبة (باللاتينية: Trigonella foenum-graecum) (بالإنجليزية: Fenugreek) نوع نباتي من جنس الحلبة يتبع الفصيلة البقولية

الحلبة عشب حولي يتراوح ارتفاعه ما بين 20- 60 سم. لها ساق جوفاء وتتشعب منه فروع صغيرة يحمل كل منها في نهايتها ثلاث أوراق مسننة طويلة، ومن قاعدة ساق الأوراق تظهر الأزهار الصفراء الصغيرة التي تتحول إلى ثمار على شكل قرون معقوفة طول كل قرن حوالي 10 سم وتحتوي على بذور تشبه إلى حد ما في شكلها الكليةوهي ذات لون أصفر مائل إلى الخضار. يوجد نوعان من الحلبة وهي الحلبة البلدية العادية ذات اللون المصفر والحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل وهما يختلفان اختلافاً كثيراً. والحلبة المعنية هنا هي الحلبة العادية الصفراء.

واسم الحلبة جاء من اسم "حلبا" وهو من أصل هيروغليفي ولها أسماء أخرى مثل "أعنون غاريفا" و"فريقه" وفريكه وحليب ودرجراج وقزيفه وحمايت وفي صعيد مصر يسمونها "الحياجه".

الجزء المستعمل طبيا من نبات الحلبة هو البذور والبذور المنبتة.

لقد قيل في الحلبة " لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً". كما قال العالم الإنجليزي كليبر "لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الحلبة.

وفي الطب النبوي لإبن القيم :

حلبة : يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم، " أنه عاد سعد بن أبي وقاص بمكة، فقال : ادعوا له طبيباً، فدعي الحارث بن كلدة، فنظر إليه، فقال : ليس عليه بأس، فاتخذوا له فريقة، وهي الحلبة مع تمر عجوة رطب يطبخان، فيحساهما، ففعل ذلك، فبرئ".

وقوة الحلبة من الحرارة في الدرجة الثانية، ومن اليبوسة في الأولى، وإذا طبخت بالماء، لينت الحلق والصدر والبطن، وتسكن السعال والخشونة والربو، وعسر النفس، وتزيد في الباه، وهي جيدة للريح والبلغم والبواسير، محدرة الكيموسات المرتبكة في الأمعاء، وتحلل البلغم اللزج من الصدر، وتنفع من الدبيلات وأمراض الرئة، وتستعمل لهذه الأدواء في الأحشاء مع السمن والفانيذ. وإذا شربت مع وزن خمسة دراهم فوة، أدرت الحيض، وإذا طبخت، وغسل بها الشعر جعدته، وأذهبت الحزاز. Trigonella ودقيقها إذا خلط بالنطرون والخل، وضمد به، حلل ورم الطحال، وقد تجلس المرأة في الماء الذي طبخت فيه الحلبة، فتنتفع به من وجع الرحم العارض من ورم فيه. وإذا ضمد به الأورام الصلبة القليلة الحرارة، نفعتها وحللتها، وإذا[[ملف:شرب ماؤها، نفع من المغص العارض من الرياح، وأزلق الأمعاء.

وإذا أكلت مطبوخة بالتمر، أو العسل، أو التين على الريق، حللت البلغم اللزج العارض في الصدر والمعدة، ونفعت من السعال المتطاول منه.

وهي نافعة من الحصر، مطلقة للبطن، وإذا وضعت على الظفر المتشنج أصلحته، ودهنها ينفع إذا خلط بالشمع من الشقاق العارض من البرد، ومنافعها أضعاف ما ذكرنا.ويذكر عن القاسم بن عبد الرحمن، أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " استشفوا بالحلبة " وقال بعض الأطباء : لو علم الناس منافعها، لاشتروها بوزنها ذهباً أ.هـ.

عرف العرب الحلبة منذ القدم وقد جاء في (قاموس الغذاء والتداوي بالنبات) أن الأطباء العرب كانوا ينصحون بطبخ الحلبة بالماء لتليـيـن الحلق والصدر والبطن ولتسكين السعال وعسر النفس والربو كما تفيد للأمعاء والبواسير...... وكذلك إذا طبخت وغسل بها الشعر جعلته مجعدا وجميلا، ونظرا لفوائدها العديدة فقد قال فيها الأطباء (لو علم الناس منافعها لاشتروها بوزنها ذهبا) !!

نستعرف بيك قستيها وزكارة ف اختي مريم الي حسبت روحها عبقورة اللمة غير الحس و ما شفنا والو
التحليل دقيق عندك غير كلمة اصله اجوف اقصد بها ساق النبته الي هو صلب ومجوف مثل القصب
على كل مشكوره ها ها هو هو هي هي
دعاءك ياتيك في رد خاص ما تتقلقيش ما نحبش نخلط الدعاء مع الرد الجانبي

والله كنت نوجد في موضوع، ماجيت نخلصو اذن العصر
رحت نصلي ونولي باه نبدا نخدم مخي لقيتهم سبقوني 😭

يااه و الله صح حلبة أولها حلب و آخرها تاء
نستعرف بيك شيمو
لكن مكانش علابالي بلي مرة
اجل الحلبه مرة لدرجة لا تطاق ولا يمكن شرب مغلى الحلبه دون اضافات مثل العسل طععمها لاذع وكريه انا شخصيا لا استطيع تذوق مشروب الحلبه بسبب مارتها لذالك شبهتها بالحنضل
مشكوره على التواجد وانتضري اللغز القادم
تقديري لك

ابابا شيماء ماتزيدوش تدورو بيها ظهرت واعرة
وانا مدايرتك مساعد في جنبي ونتي ينخاف منك هههه
يعطيك الصحة والله ظهرت ساهلة صح

اذا على واعرة راني واعرة مع اني معلاباليش وش معناها لكن موالفين يقولوهالي الناس خاصة اشباه الرجال ها هو هي
لكن مفهمتش وش دخل اني واعرة باللغز
وعلاه ينخاف مني يااااو، رجلي توجع قعدت نكسر في راسي مع اللغز والله هذي المرة الثالثة اللي تتلوالي
الله يسلمك ويعافيك يارب والحمد لله الذي وفقني لذلك ولولا فضله لما استطعت

والله كنت نوجد في موضوع، ماجيت نخلصو اذن العصر
رحت نصلي ونولي باه نبدا نخدم مخي لقيتهم سبقوني 😭
معليش خيرها في غيرها انتضري القادم
والموضوع تاع المجاعة عجبني وقستيها بيان من بعد نتلهى بيه

اذا على واعرة راني واعرة مع اني معلاباليش وش معناها لكن موالفين يقولوهالي الناس خاصة اشباه الرجال ها هو هي
وعلاه ينخاف مني يااااو، رجلي توجع قعدت نكسر في راسي مع اللغز والله هذي المرة الثالثة اللي تتلوالي
واعره هاذي مكاش في قاموس ومعجم المعاني هي كلمه جزائرية تعني عندنا راسا والي خلط فيها باصا وتعني صعيبه وتعني متوحشة تعني كامل المعاني الي تحبيهم تقريبا مشتقة من افلام الرعب
ربي يشافيك الرجل هاذي موش حابه تبرا نحيها وتهناي منها

انا قلت شيماء تعرف غير عالم الحلزونات والانمي ولغة الغوريلا مانخافش منها تلقى اللغز، خفت من @طموحة علابالي بيها لو تجبدلها نبتة من العصر الحجري تلقاها، ساع درت فيك لامان والخطر جاي منك

يااه و الله صح حلبة أولها حلب و آخرها تاء
نستعرف بيك شيمو
لكن مكانش علابالي بلي مرة

علابالي لاني ذقتها بلعبة لما عرفت انه مرة وبسبب ريحتها بطلتها
لكن الطعم المر له فائذة للجسم لا تعد ولا تحصى
ومغلي الحلبة وتحليه بالعسل وتشربيه على الريق الصباح والله عندو واحد الفوائذ ماشاء الله
الله يسلمك ويعافيك يارب حبي البركة فيكم والله

برافو عليك
واخيرا اختي الغبيه ضهر انها ذكية ما تحبش تبين برك
مشاهدة المرفق 105354
متصلحش تمدحني وتسبني فنفس الوقت
مدحتني وقلت غبية من بعد سبيتني بكلمة ذكية
وين راني ذكية وييين ؟؟
ياك ديما نقول في امور نعتبرهم تحدي برك وفي امور راني ذكية لما نبحث وغبية في الامور والمجالات اللي منحبهمش وماحاباش نحبهم ولا نتعلمهم ولا نعرف عزرينهم
لكن فمجمل القول في شخصيتي غبية وافتخر احم احم
تزيد تقول ذكية منتفاهموش يااااو
نستعرف بيك قستيها وزكارة ف اختي مريم الي حسبت روحها عبقورة اللمة غير الحس و ما شفنا والو
التحليل دقيق عندك غير كلمة اصله اجوف اقصد بها ساق النبته الي هو صلب ومجوف مثل القصب
على كل مشكوره ها ها هو هو هي هي
دعاءك ياتيك في رد خاص ما تتقلقيش ما نحبش نخلط الدعاء مع الرد الجانبي
نونو زكارة فيييييييييييييك والشح فيك
لانه تعبت على اللغز وحليتو في ساعتين ها هو هي
ماحوستش عليها لكن كنت عارفة انه عندها معنى، بارك الله فيك وجزاك كل خير للمعلومات الجميلة الطيبة
وكون تزيد تقول شكرا تدي طريحة بالبشماق ونحاشمك ومتزيدش تشوفني فالغازك تهنى مني طووووووووووول
لا شكر على واجب باذن الله وكل الشكر لك ولكلامك الطيب
نوغماغ المهم نسف تعبك زكارة فيك لاني شغيغة وخلاص ها هو هي
ومتسرقش الضحكة ديالي اخترع وحدة من عندك

واعره هاذي مكاش في قاموس ومعجم المعاني هي كلمه جزائرية تعني عندنا راسا والي خلط فيها باصا وتعني صعيبه وتعني متوحشة تعني كامل المعاني الي تحبيهم تقريبا مشتقة من افلام الرعب

درك تقولك اوووه غوعة وانا فخوعة بروحي 😂

انا قلت شيماء تعرف غير عالم الحلزونات والانمي ولغة الغوريلا مانخافش منها تلقى اللغز، خفت من @طموحة علابالي بيها لو تجبدلها نبتة من العصر الحجري تلقاها، ساع درت فيك لامان والخطر جاي منك
ههه لي يشوف يقول صح.. نعرف غييير شوية و الحلبة باينة خليتها و رايحة نتفلسف

نتمنى اللي يخلط فيا يباصي لكن بالكلام برك ها هو هي
انا صعيبة ؟؟ منعرف يمكن ها هو هي
متوحشة اكيد احم احم
ايواه خلاص متفاهمين يعني مليحة عجبتني، من اليوم راني واعرة بكل افتخار
شفت كيفاه مرضتني والله نكون ماشية فرحمة ربي حتى نلقاها تعوجت وديما تتعوج لما نكون رايحة ندير حاجة مليحة والحمد لله على كل حال راه خير اكيد

نعرف الامور اللي نحبهم برك ونعرف النباتات خلي برك لانه ديما نحوس على العلاج بالاعشاب والطب النبوي اللي كله بالاعشاب وعندي كتب لا تعد ولا تحصى ديالهم ها هو هي
لما نحب نكون خطيرة واه ولما منحبش متطلعليش برك

علابالي لاني ذقتها بلعبة لما عرفت انه مرة وبسبب ريحتها بطلتها
لكن الطعم المر له فائذة للجسم لا تعد ولا تحصى
ومغلي الحلبة وتحليه بالعسل وتشربيه على الريق الصباح والله عندو واحد الفوائذ ماشاء الله
الله يسلمك ويعافيك يارب حبي البركة فيكم والله

متصلحش تمدحني وتسبني فنفس الوقت
مدحتني وقلت غبية من بعد سبيتني بكلمة ذكية
وين راني ذكية وييين ؟؟
ياك ديما نقول في امور نعتبرهم تحدي برك وفي امور راني ذكية لما نبحث وغبية في الامور والمجالات اللي منحبهمش وماحاباش نحبهم ولا نتعلمهم ولا نعرف عزرينهم
لكن فمجمل القول في شخصيتي غبية وافتخر احم احم
تزيد تقول ذكية منتفاهموش يااااو

نونو زكارة فيييييييييييييك والشح فيك
لانه تعبت على اللغز وحليتو في ساعتين ها هو هي
ماحوستش عليها لكن كنت عارفة انه عندها معنى، بارك الله فيك وجزاك كل خير للمعلومات الجميلة الطيبة
وكون تزيد تقول شكرا تدي طريحة بالبشماق ونحاشمك ومتزيدش تشوفني فالغازك تهنى مني طووووووووووول
لا شكر على واجب باذن الله وكل الشكر لك ولكلامك الطيب
نوغماغ المهم نسف تعبك زكارة فيك لاني شغيغة وخلاص ها هو هي
ومتسرقش الضحكة ديالي اخترع وحدة من عندك
زكارة فيا معليش نستاهل كون عرفت هك ندير لغز اصعب ونخليك تهربي كيما المرة الي فاتت
اما الشكر فهو واجب بعد الحل ما نقدرش نتخلى عليه واذا حبيتي المرة الجايه انتي حلي اللغز وانا نشكر مريم على الطلة
اما الضحكه موش تاعك تاع الغوريلا وانا زدتلها اضافات راني درتها ثناىيه

على هادي معرف شكون لقى المرقدوش ولا المندقوش معرف كيفاه اسمو في اللغز السابق ههه

درك تقولك اوووه غوعة وانا فخوعة بروحي 😂
تعرفيني ملييييح مليح ها هو هي
شكون قالك انه انا لقيتها ليه ليه
مشفتيش التفلفيس اللي درتو والحوث اللي درتهم قبل منلقاها
والحمد لله كلها مفيذة لانه فيها كم جميل وهائل من المعلومات عن النباتات الصحية
ولهذا نحب نشارك في الغاز انيوي باكا لانه ماشاء الله كلها مفيذة حتى ولو منجيبش الحل الصحيح نستفيذ من امور اخرين ومصادر اخرين والحمد لله

نشارك ان شاء الله
او قلتلك متسبنييييييييييييييييش منيش شاطرة راني فنيانة نصرع انيوي باكااااا

Amant liberti، تم حظره "حظر دائم". السبب: استرجاع العضوية القديمة
برافو عليك
واخيرا اختي الغبيه ضهر انها ذكية ما تحبش تبين برك
مشاهدة المرفق 105354
اختنا الغالية الغبية هي التي فكت الغز وهي الوحيدة انا لحقت تالي مي شيمومة حلت الغز في بلاصتي النقطة تتعد ليا وايها الذكي هات ما عندك راني جيت

الحل هو الحلبة

أسألك عن شيئ غني عن التعريف الحلبة غنية عن التعريف اكيد
للاكل قابل وطعمه كالحنضل اجل قابلة للاكل وطعمها مر
يحيا في التراب وله في الطب اثر اكيد رح اذكر فوائدها الطبية
اصله اجوف من الازل موجود
اجل نبات قديم جدا
اسمه معروف وعندنا مألوف واه واه يعرفوه الصغير ولكبير

اوله في الشام واخره في اخر اللمة موجود اوله في الشام اللي هو مدينة حلب واخره في اللي اللي هي حرف التاة المربوطة

ها ليك تحليل اللغز
شيما ختي لعزيزة ما نخافش عليك

راني خايف كامل هذ الشطاره وما تشاركوش في مسابقه الالغاز الرمضانية
راهم واجدين كل اسبوع بلغز
واش قلت لك حليت غير باش ندرب طلا ونخرج مي مدام لقيت عايلتي عايلت اللمة كما خويا لعزيز وختي شيما علي بالي بلي رمضان راح يكون احلي واحلي بكم ومتشوق بملاقتكم من جديد واخوة جدد ان شاء الله يدخل علينا شهر رمضان بصحة والهنا وراحة البال ياربي ومعكم راح يكون اسعد شهر لي معكم وبينكم شيا غير بلاك تخالف في هدرتك وما تجيبش الغاز

اختنا الغالية الغبية هي التي فكت الغز وهي الوحيدة انا لحقت تالي مي شيمومة حلت الغز في بلاصتي النقطة تتعد ليا وايها الذكي هات ما عندك راني جيت
لحقت روطار يا خويا انتضر اللغز القادم
موش ساهل نقدر نخدم لغز او اثنين في الاسبوع
هاذي السلسلة غير مسجلة في قوقل هي من تركيبي ويلزمها وقت
لما نحط اللغز الجديد راني نبعثلك الاشارة
ونشوفو درجة ذكائك

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة