وأخيرا رجعت،الدراسة والعمل ..ام المكوث بالبيت

همس الوُرود

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
35,851
محل الإقامة
جزر القمر
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

أهلا وسهلا بي من جديد مع أهلي وأحبابي ناس اللمة الأعزاء ..توحشتكم بزاااف وعلابالي طولت بزاف عليكم نعتذر على غيابي هذا وأكيد كل شخص وظرفو وعذرو معاه واكيد منسيتكمش ..هيا جيت عندي بزاف بصح يدي مبقاتش خفيفة فالكلام زي قبل وممكن فترة ونتعود نرجع زي قبل نشارك معاكم اكتر بمواضيع ..اعذروني هههه

المهم اليوم جيت نحكي على موضوع بصراحة نظن شوي حساس .. كل بنت تكمل قرايتها فمجتمعاتنا كلها الا ووراها تفكر اما تكمل القراية اكتر ماستر او دكتوراه يعني او انها تحبس و تحوس على خدمة وهذا أمر لا نقاش فيه عند أغلب الناس والعائلات .. اليوم انا جيت نمد رأي صغير فهذا الموضوع بش مانطولش عليكم أولا وبش نقسمو الموضوع لأجزاء ممكن ونعتاد على الكلام مجددا تدريجيا ههه،

يا خوتي انا كملت قرايتي اوك باركولي سقفولي هههه، المشكل المجتمعاتي يطاردني انو معدلي مليح صافا فكلهم صارو يحكولي علاش حبستي كملي تندمي عليها وش تديري بالدار لازم تكملي قرايتك و تخدمي حاجة شابة و تجيبي دراهم شابين ومجتمع ميرحمش وو اوك وجهة نظر جميلة لكن بالنسبة ليا انا نفكر بطريقة اخرى ..

نشوف لعمري اني كبرت أولا منبقاش نفكر نقرا نفس المجال صاي .. قضيت حياتي كلها جري وراء دراسة العلوم الدنيوية يلي لو نموت غدوة منديهاش معايا لالا؟ يعني لو نركز دوك مع ديني اكتر من حفظ قرآن و تعلم وحفظ من الاول مشي خير؟ لانو هذا هو العلم الصح وصراحة الدنيا دوك راهي تدي فينا بحيث اغلب الوقت ننسو انو لازم نركزو اكتر على الدين لا؟ انو لو نركزو لصلاة الأغلبية فقط ونروحو نتعلمو طريقة الصلاة الصح نلقاو بلي مزال عندنا اخطاء وقتاش تضم رجليك وقتاش تبعدهم اصابع القدمين كيفاش يديك الركوع الجلوس الطريقة بزاف كاين ناس يغلطو فيها كمثال يعني .. لو عايشين طول هذي الفترة ومزال ممنحناش وقت لديننا كيفاش خاصة المرأة انو مش يلزم العمل ليها صح فالمجتمع هذا لازم تلقاي كيفاش تجيبي دراهم بصح كاين وسائل بزاف وحنا فالدار وحنا نخدمو تكوموندي قاطو مثلا، او خياطة ، كاين يلي يطبخو غداوات بالكمية فالديار ويبيعو كاين الافكار وكاين الحلول كي تحتاجي.. بصح والله ربي كرم المرأة ،عندنا وقت اكبر من وقت الرجال فالتعلم الصح تع الدين، لو نركزو اكتر على هذا الشئ، على الأقل على الأقل الانسان يلي عندو هذا الطموح مانفشلوهش لانو قرار مليح حسب رايي الكل راهي تكمل قرايتها وتخدم ومين تخدم تتزوج وميصيرش عندها وقت كبير يا تربي يا تخدم برا وفالدار ووقت باش تريح شوي مكاش علاش يعني الجهد هذا كلو؟ مش لازم نديرو وقت لأنفسنا؟ ربي امر المرأة بالوقور في البيت علاش نتخنقو صراحة انا عن نفسي نحب الدار صح مرات تتعبي تحبي تتنفسي شوي معليش بصح مش انو لازم ديما لالا ،نعمة كبيرة تكوني فدارك ديما تركزي معاها مع دينك اكتر وحتى لما تتزوجي تكوني مرتاحة وعندك وقت وقارية على التربية الصح لانو كان عندك وقت ليها كاين تلقايهم بنات يتزوجو وهوما مش عارفين حتى واجباتهم صح، حاسة انو هذا المجتمع يرفض المرأة الماكثة يحسسها انها بلا هدف مع انو هدف سامي صح ، علاش رانا قرينا ومزالت عندنا فرصة نقراو ونخدمو ووو بصح اخترنا هدف تاني هدف يلي شفناه مليح لينا ولحياتنا وشبابنا محبيناهش يضيع فدراسة دنيوية و خدمة تع برا اخترنا طريق مختلف على طريق المجتمع ،، هنا نقولكم صاي ههههه عييت من الكتابة نترك ليكم الصوت تحكولنا رايكم و مع السلامة

اممممممم قىيت الموضوع كامل وبتمعن حرف بحرف وكاين وين عاودت بعض الجمل باش نتاكد وفالاخير اكتشفت انو موجه للاخوات الاناث يعني اكتشفت اني تعبت باش ما نردش
بصح بقات فر قلبي قلت لازم نرد
الله يعطيك الصحة منورة الىكن الي مات من مدة بموضوعك الطيب
احجز مكان ولي عوده

السلام عليكم
أختي كلامك صح و خطأ
العلم والدراسة حتي هو عبادة،ربي سبحانه يقول كلام كثير علي العالمي أما بخصوص البقاء في البيت كل وحدة وكيفاش تخمم
نعطيك مثال بزاااااف بنات يدرسوا،وخافضات لكتاب الله،كذلك عاملات وحافضات القران وووووزووووووو
انا ماكتة في البيت ولكن تمنيييييت ندير هدف فحياتي ،تمنيت نخدم ووووو
المهم ربي يوفقك ختي
سلاااااام

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
.
اعجبني كلامك وبشدة
ما شاء الله لا قوة الا بالله.
.
اغلبية من يرى الماكثة في البيت بعد الدراسة امراة لا تفهم هذه الدنيا
وهي والله تفهمها احسن منهم
رغم غربة رايها
هم اشربوا حب الدنيا ومن كانت هذه شاكلته فلا عجب ان يثرثر

كلام سبحانه وتعالى واضح وقرن تعني وقرن
فكيف لمن لا يراها ولا يحتكم اليها ان يعتد برايه ويرجع اليه؟

يقولون المال والرزاق هو الله
وافضل ما يرزق هو القناعة.
يقولون الدنيا صعبت اقول بل الناس جشعت واصبح ايثار الدنيا هو السائد.
وكلهم يتغنى بالحاجة الدنيوية لا الدينية ولا يملا جوف ابن ادم الا التراب.
.
امضي على طريقك واثبتي ولك في سِير الصحابيات فوائد جليلة.

هههههههه يعني كيما قال خويا ناصر @sami44
عميتيني بالقراية و انا ندقق و نعاود
في الاخير السؤال موجه الى الاخوات خخخخخخخخ

السلام عليكم
....
صراحة لم أجد رابطا بين تعلم أمور الدين وحفظ القرآن ،، وبين الخروج للتعليم أو للعمل .
فالعبادات وتعلم أصولها وتطبيقها هي أشياء نتعلمها منذ نعومة أظفارنا ونستمر بل يجب التفقه في أمور الدين مهما كانت الظروف وأن تعطى هذه الأمور الأولوية المطلقة .
ولا أجد علاقة للتعليم أو العمل بالامتناع عن ذلك خصوصا في وقتنا الحاضر كل شيء يمكن الحصول عليه بسهولة . ولا تعارض بين طلب العلم الذي ينفع البشرية وبين التفقه في الدين .
بل إن حفظ القرآن الكريم وقيام الليل وملازمة الحوقلة والاستغفار من أعظم وأنفع الوسائل المعينة على التفوق في مجال العلوم الدنيوية المفيدة .
وهذا الكلام عن تجربة شخصية .
طلب العلم من الأمور التي ميزت حضارتنا كمسلمين ، وكنا نرتقي أعلى سلالم المجد بالعلم في شتى المجالات ..
.. ..
أما ما أشرتي إليه من بقاء المرأة في المنزل ، فهذا شيء جميل جدا ، ويجعل المرأة تشعر بكيانها و وظيفتها الطبيعية و في الوقت ذاته ترتاح من صراعات دورها كعاملة خارج البيت وكمربية أطفال .
إلا أن بعض النساء تخرج للعمل سدا للحاجة كأرملة تعول أبنائها أو مطلقة ، أو فتاة تقوم على رعاية والديها ، أو أو .. والبعض تخرج لأسباب أخرى ليست مادية ،، المهم أن تكون الوظيفة تحافظ عليها كإمرأة مسلمة ولا تخالف المبادئ الدينية والأخلاقية ..
بمعنى تكون مناسبة لها من جميع النواحي .
فالغاية لا تبرر الوسيلة ،،
......
شكرا جزيلا لك ..
وأهلا بعودتك ..

هناك اختصاصات متوفرة خارج حدود الوطن وهذا ما يجعل عائقاً للمرأة في البحث عن عمل خارج حدود الوطن حتى أن المرأة من الصعب أن يتقبل أبوها فكرة أنها تقيم ببلد أوروبي أو خليجي مع زوجها مثلا للعمل في قطاعات لا تجد حظها في بلدها أو غير متوفرة.

اممممممم قىيت الموضوع كامل وبتمعن حرف بحرف وكاين وين عاودت بعض الجمل باش نتاكد وفالاخير اكتشفت انو موجه للاخوات الاناث يعني اكتشفت اني تعبت باش ما نردش
بصح بقات فر قلبي قلت لازم نرد
الله يعطيك الصحة منورة الىكن الي مات من مدة بموضوعك الطيب
احجز مكان ولي عوده
السلام عليكم ,, لا حقا هذا الموضوع يخص جميع الفئات ,, من رجال ونساء صح الموضوع هو الفتاة بصح أي شخص يقدر
يمد رأيو خاصة وانو الفتاة فالمجتمع قد تكون اخت وأم وزوجة وحتى بنت
أهلا وسهلا

السلام عليكم
أختي كلامك صح و خطأ
العلم والدراسة حتي هو عبادة،ربي سبحانه يقول كلام كثير علي العالمي أما بخصوص البقاء في البيت كل وحدة وكيفاش تخمم
نعطيك مثال بزاااااف بنات يدرسوا،وخافضات لكتاب الله،كذلك عاملات وحافضات القران وووووزووووووو
انا ماكتة في البيت ولكن تمنيييييت ندير هدف فحياتي ،تمنيت نخدم ووووو
المهم ربي يوفقك ختي
سلاااااام
وعليكم السلام ورحمة الله
أهلا بك خالتي مليكه أول شي حابة نقولك سلمي على أميره نتمنى تكون مليحة
أما عن العلم أختي يلي هو عبادة هو العلم الديني وليس الدنيوي وأكيد العلم يلي يكون مبتغاه رضى الله مش أي شيء
لازم يكون الهدف رضى الله ,, أما في ما يخص انو كاين بزاف بنات يحفظو كتاب الله و عاملات ودارسات هدو اختي لو يقراو فقط الآية وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وطبقوه أحسن .. بصح راني نقولك لو نفكرو تانيت نلقاو اغلب الوقت يروح فالعمل والدراسة وحتى حفظ هؤلاء مش رح يكون وقت عملهم انما وقت العطل ومنه التفرغ للدين يكون وانتي جالسة فالبيت أكتر بكثير من أنك تعملي او تدرسي اكيد
ونقولك اختي هدف المكوث في البيت من أسمى الأهداف والمرأة فبيتها كيما النجمة فسماها فمكانش قد المراة لما تبقى فبيتها وتحافظ عليه كيما يلزم ,, آمين يا رب ويوفقك يا رب وعليكم السلام

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
.
اعجبني كلامك وبشدة
ما شاء الله لا قوة الا بالله.
.
اغلبية من يرى الماكثة في البيت بعد الدراسة امراة لا تفهم هذه الدنيا
وهي والله تفهمها احسن منهم
رغم غربة رايها
هم اشربوا حب الدنيا ومن كانت هذه شاكلته فلا عجب ان يثرثر

كلام سبحانه وتعالى واضح وقرن تعني وقرن
فكيف لمن لا يراها ولا يحتكم اليها ان يعتد برايه ويرجع اليه؟

يقولون المال والرزاق هو الله
وافضل ما يرزق هو القناعة.
يقولون الدنيا صعبت اقول بل الناس جشعت واصبح ايثار الدنيا هو السائد.
وكلهم يتغنى بالحاجة الدنيوية لا الدينية ولا يملا جوف ابن ادم الا التراب.
.
امضي على طريقك واثبتي ولك في سِير الصحابيات فوائد جليلة.
كلام ذرر ,, تذكرت قول احداهن لما كنا نتكلم في هدا الموضوع قلت لها ماذا تقولين عن قول الله عز وجل وقرن في بيوتكن قالت لي أنا لا أفسر
من رأسي قلت لها لا تفسري انظري لتفسير العلماء الثقات حكتلي لا كل حد يفسر بطريقتو يا اختي شوفي هالآية بالذات اذا شفتي اختلاف فيها تعالي وكلميني

هههههههه يعني كيما قال خويا ناصر @sami44
عميتيني بالقراية و انا ندقق و نعاود
في الاخير السؤال موجه الى الاخوات خخخخخخخخ
ورايحة نرد كيما رديت شفت بلي رديتو فرحت جيت نقرا نلقى تقولولي منردوش ههه
عادي من الأفضل نشوف رأيكم احسن شيء يعني أهلا وسهلا

السلام عليكم
....
صراحة لم أجد رابطا بين تعلم أمور الدين وحفظ القرآن ،، وبين الخروج للتعليم أو للعمل .
فالعبادات وتعلم أصولها وتطبيقها هي أشياء نتعلمها منذ نعومة أظفارنا ونستمر بل يجب التفقه في أمور الدين مهما كانت الظروف وأن تعطى هذه الأمور الأولوية المطلقة .
ولا أجد علاقة للتعليم أو العمل بالامتناع عن ذلك خصوصا في وقتنا الحاضر كل شيء يمكن الحصول عليه بسهولة . ولا تعارض بين طلب العلم الذي ينفع البشرية وبين التفقه في الدين .
بل إن حفظ القرآن الكريم وقيام الليل وملازمة الحوقلة والاستغفار من أعظم وأنفع الوسائل المعينة على التفوق في مجال العلوم الدنيوية المفيدة .
وهذا الكلام عن تجربة شخصية .
طلب العلم من الأمور التي ميزت حضارتنا كمسلمين ، وكنا نرتقي أعلى سلالم المجد بالعلم في شتى المجالات ..
.. ..
أما ما أشرتي إليه من بقاء المرأة في المنزل ، فهذا شيء جميل جدا ، ويجعل المرأة تشعر بكيانها و وظيفتها الطبيعية و في الوقت ذاته ترتاح من صراعات دورها كعاملة خارج البيت وكمربية أطفال .
إلا أن بعض النساء تخرج للعمل سدا للحاجة كأرملة تعول أبنائها أو مطلقة ، أو فتاة تقوم على رعاية والديها ، أو أو .. والبعض تخرج لأسباب أخرى ليست مادية ،، المهم أن تكون الوظيفة تحافظ عليها كإمرأة مسلمة ولا تخالف المبادئ الدينية والأخلاقية ..
بمعنى تكون مناسبة لها من جميع النواحي .
فالغاية لا تبرر الوسيلة ،،
......
شكرا جزيلا لك ..
وأهلا بعودتك ..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا فيكي أخيتي .. كلامك جميل وتعبيرك ايضا راقي
اتفق معك بأن الدين يساعدنا أكتر على التعلم الدنيوي ولا يأخرنا لكنني هنا لم أطرح مشكلة تنص على اثاره ولم اكن ضد التعلم الدنيوي ابدا
فأنا دارسة ومتعلمة ,, لكني تكلمت أن العلم الديني أهم بكثير وإنه ليحزنني أشد الحزن أن أرى مجتمعاتنا في انحطاط بسبب التراجع في تعلم الدين
نحن نتعلم لكن ليس بكثرة وليس بوفرة ولا بدقة وهناك أدلة كبيره على هذا في المجتمع أبسطها أن تري ملامح الناس تغيرت فظهر القزع وما صادفه وكثر التيكتوك في مجتمعنا الذي لطالما نبذ الرقص والراقصات فصار الكل يرقص كيفما شاء في بيته وهو سعيد والأمثلة كثيرة
لاحظت أنه كثر الاهتمام باكمال الدراسة والعمل ووو أكثر من الاهتمام بهل صلينا وهل حفظنا كتاب الله وماهي شروط التوحيد على الأقل فأغلبنا لو سألته ابسط سؤال في الدين قد يتمهمه وينحرج ,, فأن ترسم لك هدفا جميلا للنجاح لا يعني فقط الحصول على العمل
وكما تفضلتي بأن هناك نساء يحتجن فيخرجن للعمل كما تفضلت انا كذلك في موضوعي ان سد الحاجة ليس بالخروج انما قد يكون بعمل داخل البيت كذلك كخياطة او طرز او بيع الحلويات او حتى بيع مأكولات وهناك أفكار متنوعة في هذا والناس تربح منه في الحلال بورك فيك اخيتي اسرني فعلا ردك واعطائك قيمة للموضوع اكتر بوركت

هناك اختصاصات متوفرة خارج حدود الوطن وهذا ما يجعل عائقاً للمرأة في البحث عن عمل خارج حدود الوطن حتى أن المرأة من الصعب أن يتقبل أبوها فكرة أنها تقيم ببلد أوروبي أو خليجي مع زوجها مثلا للعمل في قطاعات لا تجد حظها في بلدها أو غير متوفرة.
لا أدري أختي هل قرأتي الموضوع جيدا أم لا؟ لأنني أظن ان هذا ليس بالموضوع المطروح
على كل سأجيبك لو تتفضل هاته المرأة التي تبحث عن عمل خارج الوطن بالوقور ببيتها اليس ذلك بأفضل لها؟

ورايحة نرد كيما رديت شفت بلي رديتو فرحت جيت نقرا نلقى تقولولي منردوش ههه
عادي من الأفضل نشوف رأيكم احسن شيء يعني أهلا وسهلا
ههههههههه خلاص يا لالة اليوم في المسا نرد على احلى اخت بحول الله تعالى
و نجيب معايا طبسي بسبوسة انت وجدي لينا تاي برك و خاطيك هههههه

في المسا بحول الله اختي راح نمر على الموضوع

كلام ذرر ,, تذكرت قول احداهن لما كنا نتكلم في هدا الموضوع قلت لها ماذا تقولين عن قول الله عز وجل وقرن في بيوتكن قالت لي أنا لا أفسر
من رأسي قلت لها لا تفسري انظري لتفسير العلماء الثقات حكتلي لا كل حد يفسر بطريقتو يا اختي شوفي هالآية بالذات اذا شفتي اختلاف فيها تعالي وكلميني

بارك الله فيك.
لو عادت لأقوال علماء السلف فهم اخلصا عملا واحسن فهما
لتجلت لها الرؤية واتضحت لها معالم الطريق.

والله المستعان.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عودة ميمونة ومبارك التخرج ..و وفقك الله فيما عزمت
امضي و لا تبالي قناعتك أهم من ارضاء المجتمع ...الانسان اذا بقي يتسول رضا الناس و نظرة التقدير سيجد نفسه كل يوم في سبيل
ومن تنصحك بالدراسة من اجل فرض مكانتك و تحصيل التقدير اخبريها انك زاهدة في رضا الناس
المهم ان لا يكون المكوث ارضاء لصنف آخر بل تركا لله ..ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه باذن الله
نصيحة فقط أحيانا اليوم المفتوح يعطي للانسان أريحية في الانجاز فيسقط احيانا في التسويف و هذه احدى السلبيات في حين لما يكون للانسان ارتباطات خارج المنزل سيحاول قدر الامكان استغلال وقته المتبقي .لذا انتبهي لهاته النقطة و حاولي معالجتها لا اقول لك أخرجي بل ضعي برنامج و سيري عليه لكي لا يضيع منك الوقت
و البيت جنة المرأة و الله و كما قالها سفيان الثوري رحمه الله ليسللمرأة خير من بيتها و لو كانت عجوزا
موفقة

سأختصر الاجابة
اولا لاتجعلي هدف الدراسة والتدرج هو كسب المال
هدف الدراسة هو الالمام بالعلم حتى اقصى درجاتك
ثانيا
اللجوء للبيت خسارة كبيرة للبنت وللوالدين في يدك سلاح العلم البيت اخر شيء تفكرين فيه طبعا كلامي هذا لاينطبق على شعار بنات الصابلات بلاصتي في وين نحب ماشي في الكوزينة
الخروج للعمل يضبطه الاحتياج المادي ليس بمفهوم الفقر وانما بمفهوم المشاركة في حمل اعباء الوالدين
اذا كان والداك يكفيان الاجتياجات فانصحك انطلقي في الدراسة واجعلي هدفك هو العلم وسترين بعدها ان كل الابواب ستفتح امامك
هناك نقطة حساسة شوية وهو موضوع الزواج
طبعا الزوجة الفحلة تستطيع ان تجمع بين الدراسة والزوجية لكن الامر مرهق نوعا ما وبوجود زوح متفهم ومساعد ستتغلبين على كل الصعاب

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
منورة حبيبتي هموسة، ان شاء الله ما يكون في غياب جديد
موضوعك حساس وصراحة في الأونة الأخيرة وجدت اني حين أفتح موضوع المكوث في البيت
وجدت الرفض من كثير من النسوة بل والمهاجمة في بعض الأحيان

أختي أظن أنك قرأتي التوقيع أسفل مشاركاتي وهذا يوضح رأيي في موضوع العمل والمكوث في البيت
أول شيء بدي قولو هو أنو العمل مش حرام ولا عيب بالعكس شي حلو انو المرأة تشتغل
بالاماكن المخصصة لها ولا تزاحم الرجال في عمل
في كتير مجالات بتقدر النساء تشتغل فيه وتكون مرتاحة وشوكة بعين كل من يقول ان المرأة ما بتفهم بشيء
بــــــــــــــــــــــــس خليني روح على مجموعة كبيرة من النساء صار عندهم موضوع الشغل بعد الشهادة شيء مقدس
بمعنى أنها ملتزمة بجملة (أنا ما درست لحتى أقعد بالبيت)
يا أختي شو باها قعدت البيت ما فهمت!!
والله قعدة البيت كلها بركة، عندك وقت تعملي فيه اللي انتي بتحبي تعمليه
طبخ، وتعلم مهارات جديدة، ممارسة الهوايات اللي بدك ياها، المطالعة، الإهتمام بنفسك
تطوري مهاراتك وتتعلمي اشيا جديدة وقبل كل هاد عنك وقت كافي للطاعات
صلاة نوافل، صوم تطوع وقراءة القران وحفظه

انظري إلى كل هذا الخير وما هذه إلا غيض من فيض
بقى ليش معظم النساء بتفكر انو البيت سجن وانها عم تحبس حالها عن العالم وانها ما عم تعمل شي مفيد
بالعكس والله فيكي تعملي أشياء ما حدا بيقدر يجاريكي فيها
كم من النساء بنعرهم ما شاء الله عليهن تاجرات كبار ومارسن شغلهن في البيت
ومن البيت وما شاء الله ناجحات
وفي العالمات والمربيات الى آخره
فلا تحصري مخك بشيء معين وأعرفي بأنك اذا بدك تنجحي رح تنجحي ولو كنتي بكهف ضيق

وهالحكي مش موجه أبداً للأخت اللي أجبرتها الظروف على الخروج والعمل أصعب الأعمال

يا أختي أنتِ مدرسة، كم من أم ضيعت عمرها في الوظيفة ولم تنتبه الى أولادها بل وحرمت نفسها
من أجمل لحظات حياتها مع أطفالها؟؟؟!
كم من أخت أهملت نفسها وكانت كأي كائن حي في البيت يأكل ويشرب ويتسلى وينام!!
هل هذه هي الحياة؟؟؟؟

لا طبعاً
المضحك في الأمر أن بعض النسوة بقولو بخصوص العمل (والله ما عاد في رجال لهيك عم نشتغل)
لا يا حبيبتي ما عاد في نساء لهيك قل الرجل وصار بعض الرجال يقلك اذا انتي عم تشتغلي وراتبك حلو
لشو اكسر راسي واتعب حالي يعني
وطبعاً أنتِ مفكرة حالك عم تعملي شي حلو
لا يا عيوني انتي بس عم تدمري الرجّال اللي عنك

وهالحكي ما بيشمل الرجال الحق اللي مهما طلبتي تشتغلي
يقلك لا أنا اللي بصرف واللي بدك ياه بتاخديه بالمعقول

بقى حبيبتي اذا تخرجتي ومعك هديك الشهادة اللي تخليكي تشتغلي فأنتِ قادرة تشتغلي بأي وقت
بس إياكِ تخليها الهدف
لأنو هدفنا بالحياة أكبر من هيك بكتير

هذا والله أعلم
إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فنفسي والشيطان

جزاكِ الله خيراً غاليتي

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة