ضيف وقضية مع فنجان قهوة مسائية العدد الأول

توقيع فاتن سيلين
مرحبا بك
الاربعيني يختار صاحبة الثلاثين لنضجها و يقتنع بها لان صاحبة العشرين ستتعبه و هناك الاربعيني الذي يختار صاحبة العشرينات لاقتناعه باسعادها و تحقيق السعادة معها ،هناك عنصر مهم يفكر فيه الرجال انو صاحبة الثلاثين فما فوق سوف تواجه مشاكل في انجاب الاطفال و هذه حقيقة و لهذا يتهربون منها .
مرحبا بك اختي زاد الرحيل 🌹
تفضلي فنجان قهوتك

6513aa39c3d10d1d7764c34af9e8d5a3.webp
واسمحي لي بتعليق على اخر كلامك أن من بلغت الثلاثين قد تعاني من مشاكل الانجاب.الانحاب لا يتحكم فيه عمر بل هو في يد الله وحده .وسأذكر لك ثلاث حالات من الواقع قريبات لنا تزوجوا الثلاثة في سن 19و21و24 سنة.لحد الان سنوات زواج بدون اولاد واحدة مشكل في زوجها والأخرى كثيرة الإجهاض والآخرى سليمة هي وزوجها لكن لا حمل..في حين قريبة أهل زوج اختي تزوجت العام الماضي بعمر 45سنة الان عندها طفل ما شاء الله .
 
آخر تعديل:
توقيع فاتن سيلين
شكرا على جبر الخاطر ههه


هذه طريقة سوق المواشي حاشا قدركم
لو قدمت به شكوى كان يشفى سريعا ويعود لرشده.


كيما قلتلك من السفه الاختيار داخل المؤسسة كانه في سوق الاضاحي
اما رايي في زواج الكبير من الصغير او العكس فهو غير لائق ليس لانو عيب بالعامية بل علميا غير مناسب وربي يسهل على كل واحد يريد العيش في وضع كهذا.

نقولك حاجة واسمحولي راني داخل عليها عامية كاين فتاة والله تزوجت صغيرة ليس فقط لعامل السن ولكن لعقلها وتفكيرها وهي بنت جاري زوجوها صديق استاذها واستاذها كان هو من يسعى اليها ودوبلاه صديقو سانكيام وخطبها لعبهالوا اااالمهم راني كي نتلاقا بيها تغيضني بنية صغيرة بطفلين صغيرين زادت توأم جديد ولاو اربعة وراجلها بعد هذا الانجاز والله معلابالو بيها يضال في العمرات ويتاجر في الروايح والعطور وتمر العجوة وهي مصيرها مزالت اصلا تتربى عند ابوها لقات تروحها تربي في فريق
هاذي زيدلها سنوات تولي عجوزة في سن الثلاثين وهو ممكن يقلد جماعة الخليج يعذروني ويجيب وحدة اصغر منها في بيت اخر لانو كره من الاولاد ومشاكلهم.

المهم خاصني قهيوة
مرحبا بك ثانية استاذي 🌹

تفضل قهوتك. بصحتك.

19606861e5fde37c6ad10da0fb956713.webp
لحد الان انت الوحيد الذي فاهم غرضي من الموضوع.
أنا لا اقصد كما فهم البعض أنه ممنوع فارق السن ..الخ.بل سلطت الضوء على عينة وهي يبقى الرجل سنوات دون زواج رغم قدرته المادية ولما يصل لعمر الأربعين فما فوق ويريد الزواج يشرط السن الصغير اقل من عشرون سنة.لا اتكلم عن من عمره مثلا أربعين ويقول لأهله اخطبوا لي لا يحدد العمر.انا فقط اتكلم عن الفئة التي تظن أنها في رحبة وسوق مواشي فأحسنت التشبيه.
يشترط الصغيرة التي بينهما فرق اكبر من 20سنة
والمثال الذي ذكرت والله وكأنك تسكن في الحي الذي نسكن فيه .نفس العينة أحدهم قريب عمره 45 واشترط من لا تتعدا 20سنة ولأنه ثري وجد من قبلت به غير مبالية بالعواقب .تخيل يا استاذي كل عام لازم تنحب له وصلت 32سنة عندها 8 ممنوع عليها تنظيم النسل.
عندها 8اولاد.وبعدها عدد عليها قال عقلها صغير ولا تحسن تربية اولادي ولا تتفرغ لي واختفى جمالها ولا تمشط شعرها واشم فيها رائحة بول الصغار أكرمكم الله ليست نظيفة.اريد من تتفرغ لي وتهتم بي .تزوج بمطلقة واشترط أن تكون أقل من 30سنة لم تصبر وتطلقت منه لأنه قال لها سابحث عن عازبة لاتزوجها انت والأولى انتهت صلاحيتكم والان يبحث عن بنت لا تتجاوز 35 وهو في سن قريب 60.والزوجة الاولى تعض اصابع الندم تبكي وتقول ندمت ضيعت عمري وصحتي لأن الحمل المتتالي مع التربية يهلك صحة المرأة .أرادت الطلاق والديها قالوا لها لن نقبلك الا وحدك مستحيل نقبل بك والقبيلة التي معك وهي لم تستطع التخلي على اولادها .أنا اراها في المسجد والله تبدو عمرها 70سنة وهي فقط بعمر 32سنة من الهم الذي تعيشه وعدم السعادة رغم المال الموجود لكنها غير سعيدة.والمبكي المضحك استاذي قالت إن ابنها الي بسن خمس سنوات ينادي أبيه بجدي رافض تقبل أنه ابوهم ودوما يسألها ابنها اين ابي لماذا يعيش معنا جدي لأن أبيهم كبير بزاف عن الام وشعره ولحيته بيضاء بالشيب.فيقول لها هو حدي انظري الشيب .وقالت مرة ابنها الآخر قال لها أنت ابنة جدي يظن أن أبوه اب أمه وجده هو.
 
آخر تعديل:
توقيع فاتن سيلين
نعم هي مقولة خاطئة و فيها ظلم في حقها.. و لا انفي وجود هته الفكرة عند بعض الرجال

و شخصيا ارى ان الثلاثينية و الاربعينية صالحات و مناسبات للزواج و الانجاب
وكما قلت سابقا الانجاب مسألة غيبية و الانجاب توفيق من الله عز وجل .. وقد تنجب الثلاثينية بكثرة و الاربعينية بكثرة في حين قد لا تنجب العشرينية الا بعد سن اثلاثين و قد لا تنجب الا بعد سن الاربعين .. وقد لا تنجب العشرينية طوال حياتها اساسا حتى لو كانت سليمة من العقم و الامراض وكان زوجها سليم كذلك
والحكم على الثلاثينية و الاربعينية انها غير مناسبة للزواج هو حكم حاطئ

و لم اذكر هته العبارة وانما الاخت طرحتها في سؤالها وانا اجبت عليها
أكيد أخي الكريم لم أرك قلت عبارة الثلاثينية غير صالحة للزواج فيما معناه، فقط كلامي الأول كان كإبداء الرأي في موضوع سيلين
عبارة يربيها على يدو عبارة يقصد بها في الغالب ان تتعلم الزوجة شؤون المطبخ و المنزل بعد زواجها وعند زوجها
ولا اؤمن بهته الفكرة وانما هي عبارة يقولها وبؤمن بعض الرجاا
أكيد هي كلمات بعض الرجال.. و حتى يزج بها في بيت والديه من أجل الاصلاح في نظره و بناء شخصية مشابهة لأمه في الطبخ و النفخ و غيره "مجرد رأي لأنه شخصيا عندي ابنتين و محال أوافق لهن على زيجة من هذا النوع".
نعم هذا الفكر و هذا للقول فيه ظلم للثلاثينية و الاربعينية لان الانجاب لا يرتبط بلعشرينية فحسب
وليس كل ما طرحته من وجهات نظر وافكار للرجال اني اؤيدها و أؤمن بها ..و العديد من الافكار لا اتفق معها بتاتا
وطرحت افكار غيري من الرجال لتكون عندكم صورة واضحة وشاملة عن لموضوع
شكرا لك على التوضيح
هم يرون ان فرصة الانجاب عند المرأة الصغرة اكثر من غيرها
وشخصيا لا اتفق مع هته الفكرة لان الانجاب توفيق من الله وطرحت رأيي حول هته النقطة في اعلى هذا الرد
واقناعها بكثرة الاولاد فهذا يرجع الى مدى التوافق ..و اذا رفضت الانجاب صراحة علم لي بطريقة اقناعها ..فلم اسمع عن هكذا حالات حتى تكون لدي فكرة
ممكن الأفكار منتشرة جدا في مجموعات البنات و الأمهات على منصات التواصل الاجتماعي ^فالعديد يطرحن من بنات هذا الجيل هذه الفكرة و حتى يقولون أنه نزيد نجرب الرجل في العيش معه لسنوات قبل الانجاب^.
بارك الله فيك على ردك و اضافاتك الرائعة.
 
توقيع أم إسراء
مرحبا بك ثانية استاذتي ام اسراء😍
تفضلي فنجان قهوتك بصحتكf59e9896d0415d74e0fc9bf21f4f5527.webp
 
توقيع فاتن سيلين
السن المناسب لزواج الذكر هو من 25 الى30س لبنت يكون الفرق بينهما في السن مناسب لا يفوق 6 او 7 سنوات
أما القول إن بنت 30 لا تستطيع الانجاب فهذا غير صحيح وان يتزوج رجل اربيعيني ببنت العشرين ففي نظري غير مقبول وغير منطقي خاصة لما يكبر الرجل وتبقى البنت أقل منه ب عشرين سنة
 
السن المناسب لزواج الذكر هو من 25 الى30س لبنت يكون الفرق بينهما في السن مناسب لا يفوق 6 او 7 سنوات
أما القول إن بنت 30 لا تستطيع الانجاب فهذا غير صحيح وان يتزوج رجل اربيعيني ببنت العشرين ففي نظري غير مقبول وغير منطقي خاصة لما يكبر الرجل وتبقى البنت أقل منه ب عشرين سنة
مرحبا بك اخي فادي وشكرا على مشاركتك برايك في الموضوع 🌹
تفضل قهوتك و بصحتك
5972541bc751a788ea42f87e427c6980.webp
 
توقيع فاتن سيلين
مرحبا بك استاذي عبد الرحمن .فكرة الموضوع أن تتناقش انت والاعضاء أما أنا نقاشنا تم عند طرحي الاسئلة عليك. ومدخل الموضوع هو فقط لتبيين الظاهرة المراد نقاشها
وجدت في المقدمة ومدخل الموضوع جزئيات لم تكن في حوارنا على الخاص و لهذا عقبت عليها
بغض النظر عن رأيي فيها موافق لكم أو لا . والخطا مني أنا أغفلت تبيين هذه النقطة للضيوف هه .لكن لابأس أن اجيبك فقط على بعض النقاط هنا :

🌺قولك أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج امنا عائشة رضي الله عنها.لقد وضحت يا استاذي أن شرعا يجوز الزواج سواء الزوج اكبر بكثير من المرأة أو الزوجة اكبر بكثير من الرجل كأمنا خديجة رضي الله عنها كانت اول زواج النبي صلى الله عليه وسلم وهي تكبره سنا وارملة .
قلتي في مدخل الموضوع ان الرسول رفض تزويج فاطمة وقال صغيرة
وهذا قد يؤدي بظن البعض ان هذا النوع من الزواج مكروه .و ذكرت زواج الرسول من امنا عائشة وزواج عمر من بنت علي لاوضح ان زواج فارق السن عادي وليس امر مكروه
اليوم يحتج الكثير من كبار السن ويرغبون في فتيات بعمر بناتهم بزواج النبي صلى الله عليه وسلم بأمنا عائشة لكن ينكرون زواجهم من المطلقة والارملة وكبيرة السن أيضا
نعم هناك نسبة من كبار السن ينكرون زواج المطلقة و الارملة وكبيرة السن و هذا امر لا انكره .

و لكن في المقابل نجد ان هناك نسبة كبيرة جدا من نساء عائلات الاربعيني لا يقبلن زواج ابنهم الاربعيني العازب من مطلقة او ارملة او كبيرة سن
بمعنى اذا اراد الاربعيني خطبة مطلقة او ارملة او كبيرة سن .. أمه و أخته و خالته وعمته يعترضون بشدة ويقلبون الدنيا عليه ويقترحون علية عزباء صغيرة في السن ويقنعونه انها افضل له ويقنعوه انها افضل من ناحية الانجاب واذا لم يقبل يستمرون في اقناعه .
بل وهناك أمهات قاطعو ابنهائهم وهجروهم ودعو عليهم بدعوة الشر بعدما خالفهم ابناؤهم وتزوجو من كبيرة و مطلقة .
و هناك من الرجال ايضا من اختار الصغيرة مكرها رغم انفه إرضاءا لامه فقط .و تزوج الصغيرة و هو مجبر.

وتكلمتي عن انكار الرجال للكبيرة و المطلقة ولم تتكلمي عن انكار هؤلاء النسوة ودورهم في هذا العزوف ايضا

اليس من باب الانصاف تسليط الضوء على النساء اللواتي لهن دور في هذا العزوف ايضا ؟
واين انتي من ذكر هؤلاء النسوة..؟؟
لماذا تلقين اللوم على الرجال وحدهم !!

و الاشد غرابة في الموضوع ايضا هو ان اغلب من يعارضون و ينتقدون هذا الزواج يرفضونه رفضا قاطعا حين يتعلق الامر ببناتهم ويقبلونه لاولادهم عند يتعلق الامر بأبنهم الاربعيني وفي كثير من الحالات ينصحون ابنهم بالصغيرة و يعارضونه على الكبيرة و احيانا يجبرونه كذلك
يرفضون زواج فارق السن لبناتهم و يقبلونه لبنات الناس
يقولون غير ناجح و ظالم ويقبلونه لبنات غيرهم !!

كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم.يعني يكيلون الميزان بمكيالين. يختارو من الدين ما يخدم رغباتهم فقط.
هل تقصدين هنا : ان كثير من الرجال الكبار يختارون من الدين ما يخدم رغباتهم الجنسية فقط ؟؟
ام انكي تقصدين شيئا آخر
وطبعا احتاج هذا التوضيح حتى يكون كلامي في محله
و سأخوض معك الحوار في كل النقاط و الى آخر المطاف ..فقط جاوبي حين أسأل انا ايضا

و سأطرح عليكي سؤال هنا أيضا :
نساء في الاربعين من اعمارهم تقدم لهم اصحاب الاربعين ورفضو و تقدم لهم اصحاب الخمسين ورفظو وتقدم لهم اصحاب الثلاثين و رفظو ثم قبلوا الزواج بشباب في العشرين من اعمارهم وتزوجوهم ..
هل يمكن ان تقولين على هؤلاء النساء انهن اخترن من الدين ما يخدم رغابتهم فقط !! ام تقولين فيهم كلام آخر !! و وان كان لكي كلام و راي أخر ماذا تقولين ؟؟ كيف ..لماذا ؟؟

تفضلي !!

🌺أيضا استاذي زمان النبي صلى الله عليه وسلم وزمان أجدادنا يختلف عن زماننا أنا جدتي بعمر 12سنة أنجبت عمي الكبير وكانت امرأة ناضجة ومسؤولة

.وساسالك سؤال واجبني بصراحة :
لو يتقدم خاطب بعمر 40سنة لابنتك بعمر 6سنوات أو نقول 11سنة هل تقبل تزويجها له بحجة أن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك؟
طبعا لا ..ولن ازوج ابنتي في هذا السن وأيا كان هذا الزوج .. ولن افعل حتى وان فعل الرسول ذلك... وهذا الخيار حق من حقوقي

وان كنتي ترين ان اسئلة موضوع القاصر ستدعم حجتك في اثبات ان زواج فارق السن الكبير نادرا ما يكون ناجح كما تقولين : تفضلي

من ناحية الواقع هل بنت العشرين نفسها بنت العشرين في وقت الصحابة وعصر أجدادنا؟فرق كبير عقليا وجسديا.في عهد الصحابة بل في عهد أجدادنا كانت بنت 8سنوات بالغة جسدها مكتمل النمو وناضحة عقلا حتى لو تزوجت بمن عمره 20سنة تتأقلم معه. لكن في زماننا لا. اختلفت الهرمونات واختلفت البيئة والأكل وكله اثر على الجسد ونضح العقل أصبح
لا ارى فرق بين بنت العشرين قديما و حديثا من ناحية العقل و الجسد.. و الفارق يعود للتهيئة وتكوينها في بيت اهلها ..فمن تهيئت وتكونت لاجل ان تكون مستعدة للزواج في سن 20 ستكون مستعدة للزواج في هذا السن
واذا لم تنضج الفتاة وتكون مستعدة للزواج في سن 20 متى ستنضج و تكون مستعدة مثلا؟؟
الأصح ان نعلمها ونكونها لتكون جاهزة للزواج في سن 20 ثم ننتظر قدوم الزوج المناسب
وان منعنا تعليمها الثانوي او الجامعي او اي ظروف اخرى على ذلك نهيئها لتكون مستعدة للزواج بعده مباشرة

حتى بلوغ البنات متأخر عكس في عهد أجدادنا فضلا عن عهد الصحابة.
من وجهة نظري ..تاخر البلوغ لن يكون عائق ان نظرنا الى ان العمر المناسب للزواج يبدا من سن العشرين

النبي صلى الله عليه وسلم رفض تزويج فاطمة لابي بكر وعمر وقال صغيرة.في حين زوجها لعلي لانه مناسب لها سنا.
نعم صحيح والرسول نفسه كذلك تزوج من امنا عائشة وكان فارق السن بينهم كبير جدا
و لم يقل صغيرة .وعمر ابن الخطاب تزوج من بنت علي ابن ابي طالب وكان حينها في 50 او ما يزيد ولم يقل حينها صغيرة
أما قصة زواج ام كلثوم بعمر رضي الله عنه لم تحدث بل الصحيح رفضته وقالت شديد خشن...الخ وقالت مقولتها المشهورة اللهم ارزقني زوجا يصب عليا الحب صبا .التي سانقاها لكم وفعلا رزقها الله الصحابي طلحة بن عبيد رضي الله عنه.

كانت أم كلثوم بنت أبي بكر تقول :«دعوت الله أن يرزقني زوجا يصب الحب علي صبا، و عابدا لله، فرزقها الله بطلحة بن عبيد الله أحد المبشرين بالجنة. ونقل عنها السلف أنها قالت: كان إذا رآني تهلل وإذا سمع صوتي تبسم، وكنت إذا بكيت بكى، ولا ينام حتى يطمئن على دفئي في فراشي، وما ترك صلاة إلا ودعا لي فيها قبل نفسه، وكنت إذا مرضت جاوزني في الألم و كأن العلة في جسده، ولا يهنأ له بال حتى يجلسني بجانبه، وكان إذا آكل يسبقني باللقمة إلى فمي فيطعمني بيده، كنت فخاره وعزه في سره و علنه».​

تكلمت عن ام كلثوم بنت علي ابن طالب ولم اقصد ام كلثوم بنت ابي بكر.
 
توقيع dahman kz
ساعود لمتابعة ااردود لاحقا بالتتابع و اعتذر عن تأخري
 
توقيع dahman kz
وجدت في المقدمة ومدخل الموضوع جزئيات لم تكن في حوارنا على الخاص و لهذا عقبت عليها

قلتي في مدخل الموضوع ان الرسول رفض تزويج فاطمة وقال صغيرة
وهذا قد يؤدي بظن البعض ان هذا النوع من الزواج مكروه .و ذكرت زواج الرسول من امنا عائشة وزواج عمر من بنت علي لاوضح ان زواج فارق السن عادي وليس امر مكروه

نعم هناك نسبة من كبار السن ينكرون زواج المطلقة و الارملة وكبيرة السن و هذا امر لا انكره .

و لكن في المقابل نجد ان هناك نسبة كبيرة جدا من نساء عائلات الاربعيني لا يقبلن زواج ابنهم الاربعيني العازب من مطلقة او ارملة او كبيرة سن
بمعنى اذا اراد الاربعيني خطبة مطلقة او ارملة او كبيرة سن .. أمه و أخته و خالته وعمته يعترضون بشدة ويقلبون الدنيا عليه ويقترحون علية عزباء صغيرة في السن ويقنعونه انها افضل له ويقنعوه انها افضل من ناحية الانجاب واذا لم يقبل يستمرون في اقناعه .
بل وهناك أمهات قاطعو ابنهائهم وهجروهم ودعو عليهم بدعوة الشر بعدما خالفهم ابناؤهم وتزوجو من كبيرة و مطلقة .
و هناك من الرجال ايضا من اختار الصغيرة مكرها رغم انفه إرضاءا لامه فقط .و تزوج الصغيرة و هو مجبر.

وتكلمتي عن انكار الرجال للكبيرة و المطلقة ولم تتكلمي عن انكار هؤلاء النسوة ودورهم في هذا العزوف ايضا

اليس من باب الانصاف تسليط الضوء على النساء اللواتي لهن دور في هذا العزوف ايضا ؟
واين انتي من ذكر هؤلاء النسوة..؟؟
لماذا تلقين اللوم على الرجال وحدهم !!

و الاشد غرابة في الموضوع ايضا هو ان اغلب من يعارضون و ينتقدون هذا الزواج يرفضونه رفضا قاطعا حين يتعلق الامر ببناتهم ويقبلونه لاولادهم عند يتعلق الامر بأبنهم الاربعيني وفي كثير من الحالات ينصحون ابنهم بالصغيرة و يعارضونه على الكبيرة و احيانا يجبرونه كذلك
يرفضون زواج فارق السن لبناتهم و يقبلونه لبنات الناس
يقولون غير ناجح و ظالم ويقبلونه لبنات غيرهم !!


هل تقصدين هنا : ان كثير من الرجال الكبار يختارون من الدين ما يخدم رغباتهم الجنسية فقط ؟؟
ام انكي تقصدين شيئا آخر
وطبعا احتاج هذا التوضيح حتى يكون كلامي في محله
و سأخوض معك الحوار في كل النقاط و الى آخر المطاف ..فقط جاوبي حين أسأل انا ايضا

و سأطرح عليكي سؤال هنا أيضا :
نساء في الاربعين من اعمارهم تقدم لهم اصحاب الاربعين ورفضو و تقدم لهم اصحاب الخمسين ورفظو وتقدم لهم اصحاب الثلاثين و رفظو ثم قبلوا الزواج بشباب في العشرين من اعمارهم وتزوجوهم ..
هل يمكن ان تقولين على هؤلاء النساء انهن اخترن من الدين ما يخدم رغابتهم فقط !! ام تقولين فيهم كلام آخر !! و وان كان لكي كلام و راي أخر ماذا تقولين ؟؟ كيف ..لماذا ؟؟

تفضلي !!




طبعا لا ..ولن ازوج ابنتي في هذا السن وأيا كان هذا الزوج .. ولن افعل حتى وان فعل الرسول ذلك... وهذا الخيار حق من حقوقي

وان كنتي ترين ان اسئلة موضوع القاصر ستدعم حجتك في اثبات ان زواج فارق السن الكبير نادرا ما يكون ناجح كما تقولين : تفضلي


لا ارى فرق بين بنت العشرين قديما و حديثا من ناحية العقل و الجسد.. و الفارق يعود للتهيئة وتكوينها في بيت اهلها ..فمن تهيئت وتكونت لاجل ان تكون مستعدة للزواج في سن 20 ستكون مستعدة للزواج في هذا السن
واذا لم تنضج الفتاة وتكون مستعدة للزواج في سن 20 متى ستنضج و تكون مستعدة مثلا؟؟
الأصح ان نعلمها ونكونها لتكون جاهزة للزواج في سن 20 ثم ننتظر قدوم الزوج المناسب
وان منعنا تعليمها الثانوي او الجامعي او اي ظروف اخرى على ذلك نهيئها لتكون مستعدة للزواج بعده مباشرة


من وجهة نظري ..تاخر البلوغ لن يكون عائق ان نظرنا الى ان العمر المناسب للزواج يبدا من سن العشرين


نعم صحيح والرسول نفسه كذلك تزوج من امنا عائشة وكان فارق السن بينهم كبير جدا
و لم يقل صغيرة .وعمر ابن الخطاب تزوج من بنت علي ابن ابي طالب وكان حينها في 50 او ما يزيد ولم يقل حينها صغيرة

تكلمت عن ام كلثوم بنت علي ابن طالب ولم اقصد ام كلثوم بنت ابي بكر.
مرحبا بك استاذي عبد الرحمن ثانية 🌹
استاذي المدخل ساكتبه في أي موضوع من مواضيع العدد ولا علاقة له بالاسىلة مع الضيوف وعندما انزل العدد الثاني غدا سترى أيضا مدخل وفي كل موضوع اكتب مدخل
المدخل هو لتبيين ماهية الموضوع الذي سيكون النقاش فيه ولا علاقة للضيف به .
مع العلم اتذكر قلت لك إن كنت تريد ارسل لك ما كتبته لتقرأه في الخاص .واي ضيف افعل معه نفس الشيئ.وانت أو اي ضيف ليس مطالب لنقاش راي أنا وما اكتبه في المدخل بل نقاش الاعضاء .
الضيف له الحق فقط في طلب تغيير الاسئلة واختيار الموضوع معي.اما المدخل لا .أنا صاحبة الاستضافة ولابد من كتابة مقدمة قبل الدخول في الاسئلة مع الضيوف .
أما رايك احترمه وان كنت اخالفه لكن انت فاهم الموضوع على غير مقصده.
استاذي ابو فيصل والكثير من الاعضاء فاهمين الموضوع على مقصده.
أنا لم اعمم بل سلطت الضوء على عينة في المجتمع تمضي شبابها في التنقل بين البنات وعلاقات غير شرعية ورفضهم الزواج رغم قدرتهم المادية ولما يصل لسن الأربعين فما فوق يحدد العمر ويقول لن اتزوج الا من عمرها اقل 20سنة فما فوق وقد وضحت ووضح اخوتي هنا أمثلة كثيرة .واقرا اخر رد لي على رد استاذي ابو فيصل يشرح أكثر ما القصد من الموضوع وهو أكثر واحد فهم القصد منه.
انت فاهم الموضوع أنه لا يجوز أو عيب أن يكون فارق سن بين الزوجين وهذا خطأ فقد بينت في المدخل أنه زواج شرعي صحيح إذا وافق الأطراف.وكل واحد حر في اختياره .
لكن أنا نقصد كما بينت ووضحت في المدخل الأربعيني الي يقصد بيت ما يترك من هي بسن الثلاثين ويختار اختها بسن 16او17رغم الاخت الأكبر اجمل واعقل وحاهزة من ناحية تحمل المسؤولية للزواج .بل هناك من هو في عمر 45سنة ويقول اختاروا لي بنت لا تتعدا 22سنة فمن هي بعمر 22سنة لا تناسبني لانها شارفة وعانس.اليس هذا اظطراب نفسي او عقلي؟
استاذي لم اكتب ابدا أنه زواج مكروه حاشى أن أفعل ذنب عظيم كهذا من أنا حتى احرم ما احله الله؟ بل بينت أن من يحتج أنه حرام رفض كبير السن بعمر كبير جدا أنه يجوز رفض الخاطب بسبب كبر السن ولو كان صاحب دين وخلق فحتى النبي صلى الله عليه وسلم رفض تزويج فاطمة لمن يكبرها كثيرا والكثير من الصحابة ثبت أنه تم رفضهم بسبب فارق السن .وكتبت في المدخل شرعا يجوز هذا الزواج إذا كان برضا جميع الأطراف.فلا اظن عاقل يقرأ كلامي ذاك ويشك اني اقصد به مكروه لا ابدا بل كلامي بالمدخل واضح جدا لا يحتاج لفهم.

استاذي انت حولت الموضوع إلى صراع بين الدفاع عن ادم والدفاع عن حواء .لا ابدا ليس هذا القصد تقول لي لماذا لم تتكلمي عن المرأة .ببساطة ليس موضوعنا نقاش زواج مراة كبيرة السن ممن يصغرها سنا.نحن نتكلم عن الرجل في موضوعنا هذا.لنناقش الموضوع بموضوعية بعيدا عن العاطفة . لو اخترت انت موضوع زواج الأربعينية بالعشريني لكان هو موضوعنا الان ورأيي فيه لن يتغير لاني اقيس راي بالعقل لا بعاطفتي فأنا أرفض فارق السن بكل أنواعه سواء المرأة أو الرجل لان الزواج يجب أن ندرس جميع الجوانب ويحب النظر عشر سنوات للمستقبل فمن تتزوج أربعيني بعد عشر سنوات تصبح هي في 30وهو في 50.وهنا تبدأ الآثار السلبية وهو الطلاق العاطفي والروحي .أيضا ظاهرة زواج المرأة برحل اصغر منه نادرة في مجتمعنا عكس ظاهرة اصرار كبير السن الزواج لبنت بعمر بنته منتشرة مؤخرا بكثرة .استاذي نحن هنا لسنا للانتصار لارائنا بسبب العاطفة أو الدفاع عن بنات جنسي أو تدافع انت عن الرجال.لا ابدا اقول الحق ولو على نفسي بعيدا عن العاطفة .بل نحن لنقاش قضايا انتشرت بكثرة في مجتمعنا بموضوعية.
وشكرا لك ثانية 🌹


وتفضل هذه قهوتك
8a10fab7cab2d243ecc827eef2f137f9.webp
 
آخر تعديل:
توقيع فاتن سيلين
ساعود لمتابعة ااردود لاحقا بالتتابع و اعتذر عن تأخري
على راحتك استاذي عبد الرحمن .
وكما بينت هنا أن كل عدد وقته اسبوع لكن نقاش الضيف للاعضاء مفتوح ولو بعد سنة
متى كان لك وقت أو وجدت عضو يريد نقاشك فالموضوع مفتوح لكم.

🌺بارك الله فيك ثانية على قبول الدعوة وصدرك الرحب للنقاش مع الاعضاء .

🌺الان انتهى العدد الاول من ضيف وقضية مع قهوة مسائية☕لكن من يريد نقاش الضيف فبإمكانه ذلك .
وكل الشكر لضيفنا ولكل عضو مر هنا وشارك برأيه أو طرح سؤال على الضيف.
ربي يسعدكم جميعا في الدارين🤲

🌺وانتظرونا غدا مساءا ان شاء الله مع العدد الثاني وضيف جديد وموضوع جديد من قلب المجتمع.

تحياتي لكم 🌹
 
توقيع فاتن سيلين
العودة
Top Bottom