اتبع التعليمات في الفيديو أدناه لمعرفة كيفية تثبيت تطبيق المنتدى على هاتفك.
ملاحظة: This feature may not be available in some browsers.
مرحبا بك اختي زاد الرحيلالاربعيني يختار صاحبة الثلاثين لنضجها و يقتنع بها لان صاحبة العشرين ستتعبه و هناك الاربعيني الذي يختار صاحبة العشرينات لاقتناعه باسعادها و تحقيق السعادة معها ،هناك عنصر مهم يفكر فيه الرجال انو صاحبة الثلاثين فما فوق سوف تواجه مشاكل في انجاب الاطفال و هذه حقيقة و لهذا يتهربون منها .
مرحبا بك ثانية استاذيشكرا على جبر الخاطر ههه
هذه طريقة سوق المواشي حاشا قدركم
لو قدمت به شكوى كان يشفى سريعا ويعود لرشده.
كيما قلتلك من السفه الاختيار داخل المؤسسة كانه في سوق الاضاحي
اما رايي في زواج الكبير من الصغير او العكس فهو غير لائق ليس لانو عيب بالعامية بل علميا غير مناسب وربي يسهل على كل واحد يريد العيش في وضع كهذا.
نقولك حاجة واسمحولي راني داخل عليها عامية كاين فتاة والله تزوجت صغيرة ليس فقط لعامل السن ولكن لعقلها وتفكيرها وهي بنت جاري زوجوها صديق استاذها واستاذها كان هو من يسعى اليها ودوبلاه صديقو سانكيام وخطبها لعبهالوا اااالمهم راني كي نتلاقا بيها تغيضني بنية صغيرة بطفلين صغيرين زادت توأم جديد ولاو اربعة وراجلها بعد هذا الانجاز والله معلابالو بيها يضال في العمرات ويتاجر في الروايح والعطور وتمر العجوة وهي مصيرها مزالت اصلا تتربى عند ابوها لقات تروحها تربي في فريق
هاذي زيدلها سنوات تولي عجوزة في سن الثلاثين وهو ممكن يقلد جماعة الخليج يعذروني ويجيب وحدة اصغر منها في بيت اخر لانو كره من الاولاد ومشاكلهم.
المهم خاصني قهيوة
أكيد أخي الكريم لم أرك قلت عبارة الثلاثينية غير صالحة للزواج فيما معناه، فقط كلامي الأول كان كإبداء الرأي في موضوع سيليننعم هي مقولة خاطئة و فيها ظلم في حقها.. و لا انفي وجود هته الفكرة عند بعض الرجال
و شخصيا ارى ان الثلاثينية و الاربعينية صالحات و مناسبات للزواج و الانجاب
وكما قلت سابقا الانجاب مسألة غيبية و الانجاب توفيق من الله عز وجل .. وقد تنجب الثلاثينية بكثرة و الاربعينية بكثرة في حين قد لا تنجب العشرينية الا بعد سن اثلاثين و قد لا تنجب الا بعد سن الاربعين .. وقد لا تنجب العشرينية طوال حياتها اساسا حتى لو كانت سليمة من العقم و الامراض وكان زوجها سليم كذلك
والحكم على الثلاثينية و الاربعينية انها غير مناسبة للزواج هو حكم حاطئ
و لم اذكر هته العبارة وانما الاخت طرحتها في سؤالها وانا اجبت عليها
أكيد هي كلمات بعض الرجال.. و حتى يزج بها في بيت والديه من أجل الاصلاح في نظره و بناء شخصية مشابهة لأمه في الطبخ و النفخ و غيره "مجرد رأي لأنه شخصيا عندي ابنتين و محال أوافق لهن على زيجة من هذا النوع".عبارة يربيها على يدو عبارة يقصد بها في الغالب ان تتعلم الزوجة شؤون المطبخ و المنزل بعد زواجها وعند زوجها
ولا اؤمن بهته الفكرة وانما هي عبارة يقولها وبؤمن بعض الرجاا
شكرا لك على التوضيحنعم هذا الفكر و هذا للقول فيه ظلم للثلاثينية و الاربعينية لان الانجاب لا يرتبط بلعشرينية فحسب
وليس كل ما طرحته من وجهات نظر وافكار للرجال اني اؤيدها و أؤمن بها ..و العديد من الافكار لا اتفق معها بتاتا
وطرحت افكار غيري من الرجال لتكون عندكم صورة واضحة وشاملة عن لموضوع
ممكن الأفكار منتشرة جدا في مجموعات البنات و الأمهات على منصات التواصل الاجتماعي ^فالعديد يطرحن من بنات هذا الجيل هذه الفكرة و حتى يقولون أنه نزيد نجرب الرجل في العيش معه لسنوات قبل الانجاب^.هم يرون ان فرصة الانجاب عند المرأة الصغرة اكثر من غيرها
وشخصيا لا اتفق مع هته الفكرة لان الانجاب توفيق من الله وطرحت رأيي حول هته النقطة في اعلى هذا الرد
واقناعها بكثرة الاولاد فهذا يرجع الى مدى التوافق ..و اذا رفضت الانجاب صراحة علم لي بطريقة اقناعها ..فلم اسمع عن هكذا حالات حتى تكون لدي فكرة
مرحبا بك اخي فادي وشكرا على مشاركتك برايك في الموضوعالسن المناسب لزواج الذكر هو من 25 الى30س لبنت يكون الفرق بينهما في السن مناسب لا يفوق 6 او 7 سنوات
أما القول إن بنت 30 لا تستطيع الانجاب فهذا غير صحيح وان يتزوج رجل اربيعيني ببنت العشرين ففي نظري غير مقبول وغير منطقي خاصة لما يكبر الرجل وتبقى البنت أقل منه ب عشرين سنة
وجدت في المقدمة ومدخل الموضوع جزئيات لم تكن في حوارنا على الخاص و لهذا عقبت عليهامرحبا بك استاذي عبد الرحمن .فكرة الموضوع أن تتناقش انت والاعضاء أما أنا نقاشنا تم عند طرحي الاسئلة عليك. ومدخل الموضوع هو فقط لتبيين الظاهرة المراد نقاشها
قلتي في مدخل الموضوع ان الرسول رفض تزويج فاطمة وقال صغيرةبغض النظر عن رأيي فيها موافق لكم أو لا . والخطا مني أنا أغفلت تبيين هذه النقطة للضيوف هه .لكن لابأس أن اجيبك فقط على بعض النقاط هنا :
قولك أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج امنا عائشة رضي الله عنها.لقد وضحت يا استاذي أن شرعا يجوز الزواج سواء الزوج اكبر بكثير من المرأة أو الزوجة اكبر بكثير من الرجل كأمنا خديجة رضي الله عنها كانت اول زواج النبي صلى الله عليه وسلم وهي تكبره سنا وارملة .
نعم هناك نسبة من كبار السن ينكرون زواج المطلقة و الارملة وكبيرة السن و هذا امر لا انكره .اليوم يحتج الكثير من كبار السن ويرغبون في فتيات بعمر بناتهم بزواج النبي صلى الله عليه وسلم بأمنا عائشة لكن ينكرون زواجهم من المطلقة والارملة وكبيرة السن أيضا
هل تقصدين هنا : ان كثير من الرجال الكبار يختارون من الدين ما يخدم رغباتهم الجنسية فقط ؟؟كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم.يعني يكيلون الميزان بمكيالين. يختارو من الدين ما يخدم رغباتهم فقط.
أيضا استاذي زمان النبي صلى الله عليه وسلم وزمان أجدادنا يختلف عن زماننا أنا جدتي بعمر 12سنة أنجبت عمي الكبير وكانت امرأة ناضجة ومسؤولة
طبعا لا ..ولن ازوج ابنتي في هذا السن وأيا كان هذا الزوج .. ولن افعل حتى وان فعل الرسول ذلك... وهذا الخيار حق من حقوقي.وساسالك سؤال واجبني بصراحة :
لو يتقدم خاطب بعمر 40سنة لابنتك بعمر 6سنوات أو نقول 11سنة هل تقبل تزويجها له بحجة أن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك؟
لا ارى فرق بين بنت العشرين قديما و حديثا من ناحية العقل و الجسد.. و الفارق يعود للتهيئة وتكوينها في بيت اهلها ..فمن تهيئت وتكونت لاجل ان تكون مستعدة للزواج في سن 20 ستكون مستعدة للزواج في هذا السنمن ناحية الواقع هل بنت العشرين نفسها بنت العشرين في وقت الصحابة وعصر أجدادنا؟فرق كبير عقليا وجسديا.في عهد الصحابة بل في عهد أجدادنا كانت بنت 8سنوات بالغة جسدها مكتمل النمو وناضحة عقلا حتى لو تزوجت بمن عمره 20سنة تتأقلم معه. لكن في زماننا لا. اختلفت الهرمونات واختلفت البيئة والأكل وكله اثر على الجسد ونضح العقل أصبح
من وجهة نظري ..تاخر البلوغ لن يكون عائق ان نظرنا الى ان العمر المناسب للزواج يبدا من سن العشرينحتى بلوغ البنات متأخر عكس في عهد أجدادنا فضلا عن عهد الصحابة.
نعم صحيح والرسول نفسه كذلك تزوج من امنا عائشة وكان فارق السن بينهم كبير جداالنبي صلى الله عليه وسلم رفض تزويج فاطمة لابي بكر وعمر وقال صغيرة.في حين زوجها لعلي لانه مناسب لها سنا.
تكلمت عن ام كلثوم بنت علي ابن طالب ولم اقصد ام كلثوم بنت ابي بكر.أما قصة زواج ام كلثوم بعمر رضي الله عنه لم تحدث بل الصحيح رفضته وقالت شديد خشن...الخ وقالت مقولتها المشهورة اللهم ارزقني زوجا يصب عليا الحب صبا .التي سانقاها لكم وفعلا رزقها الله الصحابي طلحة بن عبيد رضي الله عنه.
كانت أم كلثوم بنت أبي بكر تقول :«دعوت الله أن يرزقني زوجا يصب الحب علي صبا، و عابدا لله، فرزقها الله بطلحة بن عبيد الله أحد المبشرين بالجنة. ونقل عنها السلف أنها قالت: كان إذا رآني تهلل وإذا سمع صوتي تبسم، وكنت إذا بكيت بكى، ولا ينام حتى يطمئن على دفئي في فراشي، وما ترك صلاة إلا ودعا لي فيها قبل نفسه، وكنت إذا مرضت جاوزني في الألم و كأن العلة في جسده، ولا يهنأ له بال حتى يجلسني بجانبه، وكان إذا آكل يسبقني باللقمة إلى فمي فيطعمني بيده، كنت فخاره وعزه في سره و علنه».
مرحبا بك استاذي عبد الرحمن ثانيةوجدت في المقدمة ومدخل الموضوع جزئيات لم تكن في حوارنا على الخاص و لهذا عقبت عليها
قلتي في مدخل الموضوع ان الرسول رفض تزويج فاطمة وقال صغيرة
وهذا قد يؤدي بظن البعض ان هذا النوع من الزواج مكروه .و ذكرت زواج الرسول من امنا عائشة وزواج عمر من بنت علي لاوضح ان زواج فارق السن عادي وليس امر مكروه
نعم هناك نسبة من كبار السن ينكرون زواج المطلقة و الارملة وكبيرة السن و هذا امر لا انكره .
و لكن في المقابل نجد ان هناك نسبة كبيرة جدا من نساء عائلات الاربعيني لا يقبلن زواج ابنهم الاربعيني العازب من مطلقة او ارملة او كبيرة سن
بمعنى اذا اراد الاربعيني خطبة مطلقة او ارملة او كبيرة سن .. أمه و أخته و خالته وعمته يعترضون بشدة ويقلبون الدنيا عليه ويقترحون علية عزباء صغيرة في السن ويقنعونه انها افضل له ويقنعوه انها افضل من ناحية الانجاب واذا لم يقبل يستمرون في اقناعه .
بل وهناك أمهات قاطعو ابنهائهم وهجروهم ودعو عليهم بدعوة الشر بعدما خالفهم ابناؤهم وتزوجو من كبيرة و مطلقة .
و هناك من الرجال ايضا من اختار الصغيرة مكرها رغم انفه إرضاءا لامه فقط .و تزوج الصغيرة و هو مجبر.
وتكلمتي عن انكار الرجال للكبيرة و المطلقة ولم تتكلمي عن انكار هؤلاء النسوة ودورهم في هذا العزوف ايضا
اليس من باب الانصاف تسليط الضوء على النساء اللواتي لهن دور في هذا العزوف ايضا ؟
واين انتي من ذكر هؤلاء النسوة..؟؟
لماذا تلقين اللوم على الرجال وحدهم !!
و الاشد غرابة في الموضوع ايضا هو ان اغلب من يعارضون و ينتقدون هذا الزواج يرفضونه رفضا قاطعا حين يتعلق الامر ببناتهم ويقبلونه لاولادهم عند يتعلق الامر بأبنهم الاربعيني وفي كثير من الحالات ينصحون ابنهم بالصغيرة و يعارضونه على الكبيرة و احيانا يجبرونه كذلك
يرفضون زواج فارق السن لبناتهم و يقبلونه لبنات الناس
يقولون غير ناجح و ظالم ويقبلونه لبنات غيرهم !!
هل تقصدين هنا : ان كثير من الرجال الكبار يختارون من الدين ما يخدم رغباتهم الجنسية فقط ؟؟
ام انكي تقصدين شيئا آخر
وطبعا احتاج هذا التوضيح حتى يكون كلامي في محله
و سأخوض معك الحوار في كل النقاط و الى آخر المطاف ..فقط جاوبي حين أسأل انا ايضا
و سأطرح عليكي سؤال هنا أيضا :
نساء في الاربعين من اعمارهم تقدم لهم اصحاب الاربعين ورفضو و تقدم لهم اصحاب الخمسين ورفظو وتقدم لهم اصحاب الثلاثين و رفظو ثم قبلوا الزواج بشباب في العشرين من اعمارهم وتزوجوهم ..
هل يمكن ان تقولين على هؤلاء النساء انهن اخترن من الدين ما يخدم رغابتهم فقط !! ام تقولين فيهم كلام آخر !! و وان كان لكي كلام و راي أخر ماذا تقولين ؟؟ كيف ..لماذا ؟؟
تفضلي !!
طبعا لا ..ولن ازوج ابنتي في هذا السن وأيا كان هذا الزوج .. ولن افعل حتى وان فعل الرسول ذلك... وهذا الخيار حق من حقوقي
وان كنتي ترين ان اسئلة موضوع القاصر ستدعم حجتك في اثبات ان زواج فارق السن الكبير نادرا ما يكون ناجح كما تقولين : تفضلي
لا ارى فرق بين بنت العشرين قديما و حديثا من ناحية العقل و الجسد.. و الفارق يعود للتهيئة وتكوينها في بيت اهلها ..فمن تهيئت وتكونت لاجل ان تكون مستعدة للزواج في سن 20 ستكون مستعدة للزواج في هذا السن
واذا لم تنضج الفتاة وتكون مستعدة للزواج في سن 20 متى ستنضج و تكون مستعدة مثلا؟؟
الأصح ان نعلمها ونكونها لتكون جاهزة للزواج في سن 20 ثم ننتظر قدوم الزوج المناسب
وان منعنا تعليمها الثانوي او الجامعي او اي ظروف اخرى على ذلك نهيئها لتكون مستعدة للزواج بعده مباشرة
من وجهة نظري ..تاخر البلوغ لن يكون عائق ان نظرنا الى ان العمر المناسب للزواج يبدا من سن العشرين
نعم صحيح والرسول نفسه كذلك تزوج من امنا عائشة وكان فارق السن بينهم كبير جدا
و لم يقل صغيرة .وعمر ابن الخطاب تزوج من بنت علي ابن ابي طالب وكان حينها في 50 او ما يزيد ولم يقل حينها صغيرة
تكلمت عن ام كلثوم بنت علي ابن طالب ولم اقصد ام كلثوم بنت ابي بكر.
على راحتك استاذي عبد الرحمن .ساعود لمتابعة ااردود لاحقا بالتتابع و اعتذر عن تأخري
نحن نستخدم ملفات تعريف الإرتباط (الكوكيز) الأساسية لتشغيل هذا الموقع، وملفات تعريف الإرتباط الإختيارية لتعزيز تجربتك.